الجواهري وكاظم الساهر يثيران جدلا حول النشيد الوطني العراقي

Sat, 16 Mar 2019 06:01:03

318

اثار اقتراح لكتلة سائرون في مجلس النواب اعتماد قصيدة "سلام عليك" للشاعر اسعد الغريري نشيدا وطنيا والتي غناها قيصر الاغنية العربية كاظم الساهر جدلا واسعا، فيما طالب الاتحاد العام للأدباء والكتاب اعتماد قصيدة للشاعر محمد مهدي الجواهري.

وذكرت صحيفة الشرق الاوسط في تقرير، السبت (16 اذار 2019)، انه "بين فترة واخرى تعود قضية النشيد الوطني في العراق إلى الواجهة، سلسلة خلافات سياسية وقومية ومكوناتية وحزبية لا تزال تحول دون حسم أمر هذا النشيد، رغم تعدد اللجان والقصائد والاقتراحات منذ ما بعد عام 2003 وحتى اليوم".

واضاف، ان "الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق دخل على الخط مجددا إثر معلومات تفيد بأن عددا من النواب رشحوا أغنية كاظم الساهر (سلام عليك) نشيدا وطنيا بدلا عن (وطن مد على الأفق جناحا) الذي سقط مع سقوط النظام السابق.

وقال الاتحاد، الذي سبق ان رشح قصيدة الشاعر محمد مهدي الجواهري "سلام على هضبات العراق وشطيه والجرف والمنحنى" لاعتمادها نشيداً وطنياً، في بيان غاضب، إن الجواهري "اسم قدير كبير على امتداد العراق طولاً وعرضاً وتاريخاً".

ووصف اتحاد الادباء ترشيح أغنية (سلام عليك) بأنه تعد واضح على تاريخ الأدب العراقي، وتاريخ الموسيقى أيضاً.

واوضح، ان "لحن قصيدة (سلام عليك) مقتبس من نشيد الجمهورية الأولى للمؤلف الموسيقي العراقي لويس زنبقة"، وتساءل، "كيف نرشح كلمات لشاعر للعراق الجديد، وهو شاعر (في إشارة إلى مؤلف القصيدة الشاعر أسعد الغريري) مجد بكلماته النظام الديكتاتوري السابق"؟

وتابع، أن "الجواهري ليس شاعرا كبيرا فحسب، بل هو صاحب موقف كبير وهو معارض لصدام حسين، وقد افتتح مؤتمر المعارضة العراقية العام 1991 دعما لانتفاضة آذار المجيدة ضد صدام وتم حذف قصائده من مناهج المدارس منذ الثمانينات ورحل العام 1997 ودفن في مقبرة الغرباء في حي السيدة زينب بدمشق". 

ونقلت الشرق الاوسط عن عضو المجلس المركزي لـ اتحاد الادباء والكتاب علي فواز، بأن "اتحاد الأدباء لا يعترض على كاظم الساهر، لكنه لا يرى سبباً مقنعاً لتفضيل قصيدة مثل قصيدة (سلام عليك) على قصيدة بحجم (سلام على هضبات العراق) لشاعر بحجم الجواهري لا يوجد خلاف عليه، ليس بين العراقيين، بل حتى عربياً بوصفه شاعر العرب الأكبر".

وقدم رئيس كتلة الاصلاح والاعمار النيابية صباح الساعدي والنائبة انعام الخزاعي عن تحالف سائرون ، الخميس، مقترح (قانون النشيد الوطني الجديد) وبموافقة سبعين نائبا من مختلف الكتل السياسية والمكونات الاجتماعية لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.

وأحال رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، اقتراح القانون على لجنتي القانون والثقافة والإعلام، للمضي في إجراءات اعتماده.

وكان الساهر قد وافق في كانون الثاني الماضي، على طلب زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، بأن تصبح أغنية "سلام عليك" نشيداً وطنيا للعراق.

وأشارت وسائل إعلام عراقية وقتها إلى أن الساهر اشترط على تصوير الأغنية إذا زار العراق، موافقة مجلس النواب رسميا، على أن يعاد توزيع الأغنية على إيقاع الأوركسترا وأن يكون الكورال مع الساهر من طلاب المدارس العراقية.

جدير بالذكر انه بعد الإطاحة نظام الرئيس العراقي صدام حسين، في العام 2003، اعتمد العراق أنشودة "موطني" نشيداً وطنياً، وهي من كلمات الشاعر الفلسطيني ابراهيم طوقان وألحان محمد فليفل.


مراقبون: الأحزاب السياسية في العراق ليست ناضجة ولا تمتلك تجربة

قال مراقبون، إن الأحزاب السياسية في العراق ليست ناضجة ولا تمتلك تجربة في بناء الدولة؛ حيث تتراشق أحزاب السلطة في العراق فيما بينها بالاتهامات والشتائم

27/06/2019 09:29:24

هيومن رايتس ووتش: بتر ذراع أحد المحتجزين في أوائل 2019 بعد تعذيب في أحد مراكز الاحتجاز ببغداد

اعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش، الاربعاء، عن بتر ذراع أحد المحتجزين في أوائل 2019 بعد تعذيب في أحد مراكز الاحتجاز ببغداد، على ما يبدو، يبرز المخاوف المت

26/06/2019 09:22:05

صحيفة تكشف دور الفياض في اختيار وزير الداخلية الجديد

كشفت صحيفة “العربي الجديد” القطرية، عن دور مستشار الأمن الوطني ورئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض في اختبار وزير الداخلية الجديد ياسين الياسري.

25/06/2019 09:46:30

مفكر عراقي يوضع اسباب تمنع إيران من الانكسار امام العقوبات الامريكية المتلاحقة

رجح الكاتب والمفكر السياسي العراقي، حسن العلوي، عدة أسباب تمنع إيران من الانكسار امام عقوبات الولايات المتحدة، معتبرا أن الأخيرة باتت "لقمة سائغة" اما

25/06/2019 05:54:16

>