وزير الموارد المائية: لا توجد أية مخاطر تهدد بغداد ومدن عراقية بسبب السيول التي سببتها موجة الامطار المستمرة منذ أيام

Tue, 26 Mar 2019 12:13:39

127

أكد وزير الموارد المائية جمال العادلي، الثلاثاء، انه لا توجد أية مخاطر تهدد بغداد ومدن عراقية بسبب السيول التي سببتها موجة الامطار المستمرة منذ أيام والمتوقع انتهاءها منتصف الاسبوع المقبل.

وقال العادلي، في مؤتمر صحفي ببغداد، اليوم، 26 آذار 2019، ان "لدى العراق بنية تحتية وسدود واهوار بامكانها استيعاب الامطار الغزيرة في جميع مدن البلاد"، مبينا ان "موجة الامطار الحالية لا ترقى لمستوى التهديد".

واضاف ان " بحيرة الثرثار على سبيل المثال تمتلك طاقة استيعابية تصل الى 45 مليار مكعب وسد الموصل يستوعب 10 مليار متر مكعب والاهوار قادرة على استيعاب مليارات الامتار المكعبة".

وأوضح ان " موسم الامطار الحالي كان وفيرا ومكن وزارته من خزن 32 مليار متر مكعب من المياه ستمكن العراق من الاكتفاء من المياه في الصيف المقبل وصيف عام 2020".

وأشار الوزير الى ان " خطر السيول الايرانية واقعي والعراق قادر على استيعاب اية مياه قادمة من ايران.

من جهة ثانية وجه العادلي، بالتأكيد على تفعيل لجان الفيضان في المحافظات والزيارات الميدانية الى مواقع العمل، حيث تفقد مدير عام شركة العراق العامة غني مهدي رئيس لجنة الفيضان في محافظة ديالى، لمتابعة ومراقبة مناسيب المياه في سد مندلي والسدود الاخرى ومياه الامطار والسيول القادمة من الحدود الشرقية لغرض وضع الخطط الاستباقية واتخاذ الاجراءات اللازمة لدرء خطر السيول والفيضانات.

وشدد على استنفار جميع الاليات والكوادر الهندسية والفنية في دوائر الوزارة في المحافظة ومعالجة وضع السداد الفيضانية في عموم المحافظة وتعلية اكتاف الوديان وفك الاختناقات وتطهير الانهر والجداول بصورة مستمرة لضمان انسيابية جريان مياه الامطار والسيول بشكل منتظم وضمن الخطط المرسومة.

وكانت خلية الاعلام الحكومي، أعلنت أمس الاثنين، ان وزارة الموارد المائية أكدت سيطرتها على موجات السيول الواردة الى عمود نهر دجلة نتيجة الامطار المتساقطة مؤخرا، حيث أشارت إلى ان الموجة الفيضانية سيتم توجيهها نحو منخفض الثرثار، مؤكدة استمرارها بمراقبة تطورات موجات السيول في المحافظات التي تقع ضمن مجرى النهر.


دراسة حديثة: ملايين الأشخاص حول العالم يستعملون كلمة سر سهلة للغاية

خلصت دراسة حديثة، أن ملايين الأشخاص حول العالم يستعملون كلمة سر سهلة للغاية، وهي الأرقام من 1 إلى 6، مما سهل عملية اختراق حساباتهم الإلكترونية.

22/04/2019 05:42:50

إحصائية رسمية: 80 طفلاً (ذكور وإناث) وقعوا ضحايا لاعتداءات جنسية خلال عام واحد في ‏بابل

سجلت إحصائية رسمية أن 80 طفلاً (ذكور وإناث) وقعوا ضحايا لاعتداءات جنسية خلال عام واحد في ‏بابل، بواقع 65 دعوى مسجلة في محاكم المحافظة.‏

21/04/2019 09:14:21

صحيفة امريكية: داعشيات يهددن بالسكاكين النازحات بمخيم الهول شرقي سوريا

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بأن مجموعة من النساء المواليات لتنظيم "داعش" ترهب النازحين المقيمين في مخيم الهول شرقي سوريا.

20/04/2019 14:36:43

مراسلون بلا حدود: ما زال العراق يمثل خطرا على الصحفيين

اعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود" غير الحكومية في تقريرها للعام 2019، الخميس، تراجع حرية الصحافة في عدد من الدول، محذرة من أن "الكراهية للصحافيين تحولت إ

18/04/2019 17:22:34

>