نائب رئيس مجلس النواب: تراجع اعداد الثروة الحيوانية في العراق مشكلة تتطلب حلولا سريعة

Mon, 20 May 2019 12:06:18

115

أكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، الاثنين، ان مشكلة تراجع اعداد الثروة الحيوانية في العراق تعتبر مشكلة تتطلب حلول سريعة لها.

وذكر الكعبي، في بيان لمكتبه الإعلامي، اليوم، 20 أيار 2019، ان "اعداد الجاموس في العراق انخفضت من 1,2 مليون الى اقل من 200 الف حيوان وكذلك الحال لعموم الثروة الحيوانية"، مبينا ان ذلك يعد مشكلة كبيرة يجب العمل وبسرعة لإيجاد الحلول اللازمة لها.

وقال الكعبي، خلال استقباله بمكتبه وفد الاتحاد الدولي لمربي الجاموس برئاسة خالد الفرطوسي، ان العالم اجمع يعلم بإن حضارة اور في جنوب العراق عرفت تربية الجاموس قبل الاف السنين، ويسمى الصنف العراقي باسم " الفرات" او جاموس حوض ما بين النهرين.

وأضاف ان "تراجع اعداد حيوان الجاموس في العراق الذي يعد موطنه الاصلي مقابل زيادة اعدادها في بلدان بدأت بتربيته مؤخرا، يعني ان سياسة تنمية او على الاقل الحفاظ على هذه الثروة والتي تتبعها الدولة خاطئة وبحاجة الى تصحيح او زيادة في الاهتمام ".

وبحث الكعبي، مع وفد الاتحاد الدولي لمربي الجاموس اهم المشاكل التي يعاني منها مربو الجاموس في العراق والتي اثرت على اعدادها، والممثلة بقلة الدعم الحكومي للمربين وعدم شمولهم بالقروض الميسرة، توفير البيئة المناسبة للتربية وبخاصة الموارد المائية، وتوقف مراكز استلام الحليب التي تسببت بعزوف كبير لدى المربين واضطرارهم لبيع مواشيهم والبحث عن فرص عمل في قطاعات اخرى.


مراقبون: الأحزاب السياسية في العراق ليست ناضجة ولا تمتلك تجربة

قال مراقبون، إن الأحزاب السياسية في العراق ليست ناضجة ولا تمتلك تجربة في بناء الدولة؛ حيث تتراشق أحزاب السلطة في العراق فيما بينها بالاتهامات والشتائم

27/06/2019 09:29:24

هيومن رايتس ووتش: بتر ذراع أحد المحتجزين في أوائل 2019 بعد تعذيب في أحد مراكز الاحتجاز ببغداد

اعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش، الاربعاء، عن بتر ذراع أحد المحتجزين في أوائل 2019 بعد تعذيب في أحد مراكز الاحتجاز ببغداد، على ما يبدو، يبرز المخاوف المت

26/06/2019 09:22:05

صحيفة تكشف دور الفياض في اختيار وزير الداخلية الجديد

كشفت صحيفة “العربي الجديد” القطرية، عن دور مستشار الأمن الوطني ورئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض في اختبار وزير الداخلية الجديد ياسين الياسري.

25/06/2019 09:46:30

مفكر عراقي يوضع اسباب تمنع إيران من الانكسار امام العقوبات الامريكية المتلاحقة

رجح الكاتب والمفكر السياسي العراقي، حسن العلوي، عدة أسباب تمنع إيران من الانكسار امام عقوبات الولايات المتحدة، معتبرا أن الأخيرة باتت "لقمة سائغة" اما

25/06/2019 05:54:16

>