حميد الغزي: التوجه الحكومي يتركز نحو الاستثمار لتخفيف الضغط عن التزامات القروض

Mon, 20 May 2019 18:30:30

120

 

أكد الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، الاثنين، أن التوجه الحكومي يتركز نحو الإستثمار والمشاريع الإنتاجية لتخفيف الضغط عن التزامات القروض والغطاء الحكومي للضمانات.

وذكرت أمانة مجلس الوزراء في بيان ، ان "الغزي اجتمع، اليوم، بالفريق الوطني لمتابعة نتائج مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، للإطلاع على مستجدات الملف، ونقل الملاحظات الخاصة بالفريق الى الجانب الكويتي خلال زيارة رئيس الوزراء الرسمية المقررة هذا الإسبوع الى الكويت".


وأضافت أنه "جرى خلال الإجتماع الذي حضرته الجهات ذات العلاقة بيان موقف المنح والتعهدات والالتزامات الدولية التي أعلنت في المؤتمر الذي عقد في شباط/ 2018، وحجم التعهدات وطبيعتها وآليات التنفيذ الخاصة بكل منها، حيث أشارت بيانات وزارة التخطيط وصندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية إن نسبة كبيرة من التعهدات كانت موجودة قبل مؤتمر الكويت وتم إدراجها لدى إعلان التعهدات".

وأكد الغزي خلال اللقاء، أن "التوجه الحكومي يتركز حالياً نحو الإستثمار والمشاريع الإنتاجية لتخفيف الضغط عن التزامات القروض والغطاء الحكومي للضمانات".

وأوضحت أمانة مجلس الوزراء، أنه "تمت مراجعة عمل اللجان المشكلة بشأن متابعة الالتزامات الدولية منها تشكيل لجنة التعافي والاعمار وصندوق ائتماني بإشراف البنك الدولي في وزارة التخطيط، ساهم بتحويل أموال المنح الاجنبية الى المشاريع المطلوبة إضافة الى إطلاق منصة الكترونية لمتابعة المشاريع في العراق التي أنجزت بالتعاون مع (برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية)".

وكان مؤتمر الكويت الدولي عقد في شباط 2018، وكان الهدف منه إيجاد خطط للتعافي وإعادة إعمار المناطق المتضررة في العراق، وتوفير الحاجات التمويلية وتقدير الخسائر، إلى جانب الحصول على الإعتراف الدولي بتضحيات العراق الجسيمة التي تكبدها خلال مواجهته هجمة "داعش".


مراقبون: الأحزاب السياسية في العراق ليست ناضجة ولا تمتلك تجربة

قال مراقبون، إن الأحزاب السياسية في العراق ليست ناضجة ولا تمتلك تجربة في بناء الدولة؛ حيث تتراشق أحزاب السلطة في العراق فيما بينها بالاتهامات والشتائم

27/06/2019 09:29:24

هيومن رايتس ووتش: بتر ذراع أحد المحتجزين في أوائل 2019 بعد تعذيب في أحد مراكز الاحتجاز ببغداد

اعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش، الاربعاء، عن بتر ذراع أحد المحتجزين في أوائل 2019 بعد تعذيب في أحد مراكز الاحتجاز ببغداد، على ما يبدو، يبرز المخاوف المت

26/06/2019 09:22:05

صحيفة تكشف دور الفياض في اختيار وزير الداخلية الجديد

كشفت صحيفة “العربي الجديد” القطرية، عن دور مستشار الأمن الوطني ورئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض في اختبار وزير الداخلية الجديد ياسين الياسري.

25/06/2019 09:46:30

مفكر عراقي يوضع اسباب تمنع إيران من الانكسار امام العقوبات الامريكية المتلاحقة

رجح الكاتب والمفكر السياسي العراقي، حسن العلوي، عدة أسباب تمنع إيران من الانكسار امام عقوبات الولايات المتحدة، معتبرا أن الأخيرة باتت "لقمة سائغة" اما

25/06/2019 05:54:16

>