الساحة الفنية في سوريا الفنان التشكيلي تنعى رسام الكاريكاتير ممتاز البحرة عن 79 عاماً

Tue, 17 Jan 2017 23:06:47

618

سكاي عراق / بغداد/ نعت الساحة الفنية في سوريا الفنان التشكيلي، رسام الكاريكاتير، ممتاز البحرة الذي تربى على رسومه أطفال سورية والوطن العربي، رحل عن عمر ناهز 79 عاما بعد نصف قرن من مسيرة فنية غنية. وكان الفنان، الذي درس في مصر ثم أكمل دراسته في كلية الفنون الجميلة في سوريا، الصديق غير المعلن لكل طفل سوري، ولأطفال عرب أيضا، حيث يعد واحدا من أهم رسامي أدب الأطفال، خصوصا في الكتب المدرسية التي رافقت تلاميذ سوريا في المرحلة الابتدائية. ابتكر الفنان شخصيات راسخة في ذاكرة التلاميذ، أهمها "باسم ورباب"، كما كان من المؤسسين لمجلة "أسامة" الصادرة عن وزارة الثقافة في سوريا، عدا مساهمته الهامة في المسلسلات المصورة، أشهرها "الكوميكس" الذي اشتهر عربياً. وعمل البحرة مدرسا للفنون الجميلة لمدة 23 عاما، لكنه استقال مبكرا ليتفرغ لرسم الكاريكاتير في الصحف اليومية والمجلات، كما قام برسم العديد من اللوحات الزيتية، ومن أهم لوحاته "ميسلون" المعروضة في بانوراما الجندي المجهول على سفح جبل قاسيون. كما عمل البحرة بالصحافة كرسام كاريكاتير ورسوم المجلات، من أهمها نذكر، "جريدة الثورة"، "جريدة تشرين"، "جريدة الصرخة السورية"، "جريدة الرأي العام"، "جريدة صدى الشام"، "مجلة الجندي"، "صحيفة الطليعي". قام الراحل بتنظيم معرض كاريكاتيري في دمشق عن الانتفاضة ومعاناة الفلسطينيين والأراضي المحتلة، وزار عدة مدن عربية وأجنبية.


سائرون تتهم قيادات سياسية متنفذة بمنع فتح ملف شركات الهاتف النقال

قال النائب عن كتلة سائرون، علاء الربيعي، بوجود أسماء لشخصيات سياسية متنفذة وقفت مع شركات الاتصالات العاملة في العراق الذين كانوا..

16/10/2019 10:50:13

ضبط رئيس وأعضاء لجنة كشف في منفذ زرباطية لتعاطيهم الرشى

اعلنت دائرة التحقيقات في الهيئة، اليوم الثلاثاء، عن تمكن ملاكاتها في مكتب واسط من ضبط مسؤول وعدد من الموظفين في منفذ زرباطية..

15/10/2019 12:37:07

نائب عن الفتح: احزاب تهرب نفط الموصل الى تركيا بالحوضيات

كشف النائب عن تحالف الفتح حنين قدو، اليوم الثلاثاء، عن قيام بعض الاحزاب باستغلال آبار النفط في نينوى وتصدير نفطها ..

15/10/2019 12:34:05

العبادي يتحدث عن تهريب الحكومة الحالية لمسؤولين كانوا معتقلين!

اتهم رئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي، الحكومة الحالية بتهريب مسؤولين اثنين، كانا معتقلين لديها بسبب غياب آليات مكافحة الفساد،...

14/10/2019 13:43:07

>