تقرير/ تنظيم داعش الارهابي يستنزف موارده المالية التي سرقها

Sat, 18 Feb 2017 17:59:49

563

المحرر : احمد خضر

سكاي عراق / بغداد/ كشف تقرير للمركز الدولي لمحاربة العنف والتطرف، اليوم السبت، أن عصابات داعش تتسنزف المال الذي سرقته مع كل قطعة ارض تخسرها وان أعمالها التجارية على وشك الفشل والانهيار. وذكر التقرير أن الموارد المالية لعصابات داعش الإجرامية استنزفت بشكل كبير والتي سرقتها منتصف عام 2014 بعد استيلائها على المصارف وآبار النفط والأراضي. وأضاف أن إيرادات عصابات داعش الإجرامية قد انخفضت من ما يصل الى 1.9 مليار دولار عام 2014 إلى 870 مليون دولار فقط على الأكثر عام 2016. من جانبه قال مدير المركز الدولي والذي يقع مقره في لندن بيتر نيومان إن واحدة من الأخطاء التي تم ارتكابها في الماضي هو النظر إلى داعش على أنها مجرد منظمة إرهابية لكن استيلائها على الأراضي دفع بها إلى الحاجة للتنظيم ودفع الرواتب وإدارة الخدمات الصحية وهو أمر لم تكن القاعدة تقوم به من قبل. وأضاف أن انخفاض إيرادات الأموال لا يعني بالضرورة أن داعش ستكون اقل خطورة لكننا نعرف أن الهجمات التي نفذتها عصابات داعش الإرهابية في باريس وبروكسل وغيرها كانت مكلفة للغاية. وتابع أن الهجمات الإرهابية الأخيرة في أوروبا والولايات المتحدة قد تم تمويلها من قبل الأشخاص المنفذين في تلك البلدان مع دعم قليل من المعاقل الرئيسية لداعش في العراق وسوريا. واكد التقرير أن المصادر الرئيسية لإيرادات داعش كانت تأتي عن طريق الضرائب والرسوم وطلب الفدية وسرقة النفط والابتزاز وهي عمليات كانت تتطلب الاستيلاء على المزيد من الأراضي لكن فقدان عصابات داعش لـ62 بالمائة من الأراضي التي تحتلها في العراق و 30 بالمائة من الأراضي في سوريا حتى الآن قد قلص بشكل كبير تلك الموارد. وأشار إلى أن 20 بالمائة من واردات داعش كانت تأتي عن طريق عملية سرقة وبيع الآثار”، موضحا ن” انخفاض أموال داعش قد شل قدرتها على القيام بهجمات خارجية في أوروبا والولايات المتحدة وان تحرير الموصل بشكل كامل سيكون ضربة قاتلة لداعش على المدى الطويل.


النزاهة تضبط مسؤولاً في تقاعد الأنبار متلبساً بالرشوة

أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحاديَّة عن تمكنها من تنفيذ عملية ضبطٍ لمسؤول في هيئة التقاعد الوطنيَّة – فرع الفلوجة متلبساً بالرشوة.

14/07/2020 14:15:34

بالوثائق... ملفات فساد الكهرباء وسلطانها رعد الحارس منها فضيحة محركات الخردة

طالبت النائبة عالية نصيف رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بالنظر في جملة من الخروقات وملفات الفساد والتي من ضمنها ما يتعلق بمخالفات الوكيل والمستشار المخضرم

12/07/2020 11:28:30

عالية نصيف تطالب بإلغاء عقد محطة الدورة الحرارية وتطهير وزارة الكهرباء من الفاسدين

طالبت النائبة عالية نصيف وزير الكهرباء بإلغاء عقد محطة الدورة الحرارية وعدم السماح بتمرير عقد محطة بيجي مع شركتي سيمنس وأوراسكوم،

08/07/2020 17:18:27

قاضي كبير: يجب الغاء نص مدى الحياة لقضاة المحكمة الاتحادية لان البعص فقدوا يقظتهم الذهنية والعقلية

دعا رئيس محكمة استئناف واسط الاتحادية/ رئيس جمعية القضاء العراقي، القاضي غالب عامر الغريباوي، إلى إلغاء النص الخاص بتأبيد العضوية في المحكمة الاتحادية الى مدى الحياة.

08/07/2020 12:59:41

>