دعوة تعدد الزوجات تحرق قلوب نساء العراق

Sun, 12 Mar 2017 21:11:56

3012

المحرر : هدى طالب

سكاي عراق / بغداد/ أكدت رئيسة لجنة المرأة والأسرة والطفولة البرلمانية لمى الحلفي، الأحد خلال الاحتفالية المركزية التي أقامها مجلس النواب بمناسبة عيد المرأة إن “أعداد الأرامل في العراق تجاوزت المليوني امرأة، فيما بلغ عدد النساء اللواتي هربن من داعش بالملايين”. تقرير بينته لجنة المرأة النيابية اصبح كفيلا بتغيير حال المرأة المتزوجة والغير متزوجة في العراق فبعد ان نشر بقليل جاءت الدعوات النيابية المطالبة بتفعيل قرار تعدد الزوجات للحد من تفاقم اعداد المطلقات والارامل وظاهرة العنوسة .. حيث دعت النائبة عن ائتلاف الوطنية، جميلة العبيدي، إلى التشجيع على مبدأ تعدد الزوجات لعلاج ظاهرة ازدياد عدد “الأرامل والمطلقات والعوانس” في المجتمع واللاتي بلغ عددهن أكثر من 4 ملايين، على حد تعبيرها، مطالبة بسن قانون يشجع الشباب على الزواج بأكثر من إمرأة ومحاربة وضع قيود على “تعدد الزوجات”. في حين رفضت النائبة عن الحزب الديمقراطي الكردستاني فيان دخيل ما دعت اليه النائبة عن ائتلاف الوطنية جميلة العبيدي، لتشريع قانون يشجع تعدد الزوجات , متسائلة انه “لماذا هذه الدعوة في وقت هناك مئات الالوف من النساء العراقيات اللاتي يعيشن حياة مزرية”، مشددة بأن النواب العراقيون المخلصون، يسعون الى ترسيخ وتدعيم اسس الدولة المدنية للنهوض بواقع البلد. من جانبها بينت النائبة عن ائتلاف الوطنية ميسون الدملوجي رفضها للدعوات الموجهة من قبل العبيدي واصفة الدعوة بأنها “التفاف على مشاكل العراق العويصة الحالية” مؤكدة بأن على مجلس النواب والحكومة وجميع الجهات المعنية العمل على النهوض بواقع حياة المرأة وتأهيلها وتمكينها ماديا ومعنويا من اتخاذ القرار الصائب لكي تكون هي بنفسها من تقرر ما يتعلق بحياتها الشخصية، وليس من خلال تشريع قوانين تخل باسس الدولة المدنية المعاصرة. لتعتبر بعدها النائبة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان الشيخ دلير الدعوات الى تعدد الزوجات بأنها متاجرة، مشيرة الى ان”المرأة العراقية تعاني من مشاكل عدة منها سبي النساء وما الا ذالك لتضاف اليها المتاجرة بحياتهن، كذلك العنف الأسري والعجز الاسري”. من جانب اخر عدت النائبة السابقة عتاب الدوري الدعوة المطالبة بتعدد الزوجات بالغير موفقة مبينة ان تشريع قوانيين اخرى تهم المجتمع وتساعده في النهوض اهم من مثل هذة الدعوات. واشتعلت بعدها مواقع التواصل الاجتماعي لينقسم الجمهور بين مؤيد ورافض حيث عد المغردون من الذكور الدعوة بالموفقة داعين البرلمان الى اقرار القانون للحد من ظاهرة العنوسة لكن جاءت ردود افعال المغردات من النساء على عكس المتوقع والتي طالبت بألغاء الدعوة وتفعيل دور المرأة العراقية في المجتمع والنهوض بالواقع المرير الذي تعيشه خلال الازمات التي يمر بها البلاد. ويذكر أن المحكمة الاتحادية العليا ردت دعوى للطعن بمادة قانونية تلزم الزوج باستحصال إذن المحكمة المختصة عند الزواج من امرأة أخرى، مؤكدة أن هذه المادة تنظم المجتمع وتحافظ على سلامته.


النزاهة تضبط مسؤولاً في تقاعد الأنبار متلبساً بالرشوة

أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحاديَّة عن تمكنها من تنفيذ عملية ضبطٍ لمسؤول في هيئة التقاعد الوطنيَّة – فرع الفلوجة متلبساً بالرشوة.

14/07/2020 14:15:34

بالوثائق... ملفات فساد الكهرباء وسلطانها رعد الحارس منها فضيحة محركات الخردة

طالبت النائبة عالية نصيف رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بالنظر في جملة من الخروقات وملفات الفساد والتي من ضمنها ما يتعلق بمخالفات الوكيل والمستشار المخضرم

12/07/2020 11:28:30

عالية نصيف تطالب بإلغاء عقد محطة الدورة الحرارية وتطهير وزارة الكهرباء من الفاسدين

طالبت النائبة عالية نصيف وزير الكهرباء بإلغاء عقد محطة الدورة الحرارية وعدم السماح بتمرير عقد محطة بيجي مع شركتي سيمنس وأوراسكوم،

08/07/2020 17:18:27

قاضي كبير: يجب الغاء نص مدى الحياة لقضاة المحكمة الاتحادية لان البعص فقدوا يقظتهم الذهنية والعقلية

دعا رئيس محكمة استئناف واسط الاتحادية/ رئيس جمعية القضاء العراقي، القاضي غالب عامر الغريباوي، إلى إلغاء النص الخاص بتأبيد العضوية في المحكمة الاتحادية الى مدى الحياة.

08/07/2020 12:59:41

>