الجواهري وكاظم الساهر يثيران جدلا حول النشيد الوطني العراقي

Sat, 16 Mar 2019 09:01:03

758

اثار اقتراح لكتلة سائرون في مجلس النواب اعتماد قصيدة "سلام عليك" للشاعر اسعد الغريري نشيدا وطنيا والتي غناها قيصر الاغنية العربية كاظم الساهر جدلا واسعا، فيما طالب الاتحاد العام للأدباء والكتاب اعتماد قصيدة للشاعر محمد مهدي الجواهري.

وذكرت صحيفة الشرق الاوسط في تقرير، السبت (16 اذار 2019)، انه "بين فترة واخرى تعود قضية النشيد الوطني في العراق إلى الواجهة، سلسلة خلافات سياسية وقومية ومكوناتية وحزبية لا تزال تحول دون حسم أمر هذا النشيد، رغم تعدد اللجان والقصائد والاقتراحات منذ ما بعد عام 2003 وحتى اليوم".

واضاف، ان "الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق دخل على الخط مجددا إثر معلومات تفيد بأن عددا من النواب رشحوا أغنية كاظم الساهر (سلام عليك) نشيدا وطنيا بدلا عن (وطن مد على الأفق جناحا) الذي سقط مع سقوط النظام السابق.

وقال الاتحاد، الذي سبق ان رشح قصيدة الشاعر محمد مهدي الجواهري "سلام على هضبات العراق وشطيه والجرف والمنحنى" لاعتمادها نشيداً وطنياً، في بيان غاضب، إن الجواهري "اسم قدير كبير على امتداد العراق طولاً وعرضاً وتاريخاً".

ووصف اتحاد الادباء ترشيح أغنية (سلام عليك) بأنه تعد واضح على تاريخ الأدب العراقي، وتاريخ الموسيقى أيضاً.

واوضح، ان "لحن قصيدة (سلام عليك) مقتبس من نشيد الجمهورية الأولى للمؤلف الموسيقي العراقي لويس زنبقة"، وتساءل، "كيف نرشح كلمات لشاعر للعراق الجديد، وهو شاعر (في إشارة إلى مؤلف القصيدة الشاعر أسعد الغريري) مجد بكلماته النظام الديكتاتوري السابق"؟

وتابع، أن "الجواهري ليس شاعرا كبيرا فحسب، بل هو صاحب موقف كبير وهو معارض لصدام حسين، وقد افتتح مؤتمر المعارضة العراقية العام 1991 دعما لانتفاضة آذار المجيدة ضد صدام وتم حذف قصائده من مناهج المدارس منذ الثمانينات ورحل العام 1997 ودفن في مقبرة الغرباء في حي السيدة زينب بدمشق". 

ونقلت الشرق الاوسط عن عضو المجلس المركزي لـ اتحاد الادباء والكتاب علي فواز، بأن "اتحاد الأدباء لا يعترض على كاظم الساهر، لكنه لا يرى سبباً مقنعاً لتفضيل قصيدة مثل قصيدة (سلام عليك) على قصيدة بحجم (سلام على هضبات العراق) لشاعر بحجم الجواهري لا يوجد خلاف عليه، ليس بين العراقيين، بل حتى عربياً بوصفه شاعر العرب الأكبر".

وقدم رئيس كتلة الاصلاح والاعمار النيابية صباح الساعدي والنائبة انعام الخزاعي عن تحالف سائرون ، الخميس، مقترح (قانون النشيد الوطني الجديد) وبموافقة سبعين نائبا من مختلف الكتل السياسية والمكونات الاجتماعية لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.

وأحال رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، اقتراح القانون على لجنتي القانون والثقافة والإعلام، للمضي في إجراءات اعتماده.

وكان الساهر قد وافق في كانون الثاني الماضي، على طلب زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، بأن تصبح أغنية "سلام عليك" نشيداً وطنيا للعراق.

وأشارت وسائل إعلام عراقية وقتها إلى أن الساهر اشترط على تصوير الأغنية إذا زار العراق، موافقة مجلس النواب رسميا، على أن يعاد توزيع الأغنية على إيقاع الأوركسترا وأن يكون الكورال مع الساهر من طلاب المدارس العراقية.

جدير بالذكر انه بعد الإطاحة نظام الرئيس العراقي صدام حسين، في العام 2003، اعتمد العراق أنشودة "موطني" نشيداً وطنياً، وهي من كلمات الشاعر الفلسطيني ابراهيم طوقان وألحان محمد فليفل.


سائرون تتهم قيادات سياسية متنفذة بمنع فتح ملف شركات الهاتف النقال

قال النائب عن كتلة سائرون، علاء الربيعي، بوجود أسماء لشخصيات سياسية متنفذة وقفت مع شركات الاتصالات العاملة في العراق الذين كانوا..

16/10/2019 10:50:13

ضبط رئيس وأعضاء لجنة كشف في منفذ زرباطية لتعاطيهم الرشى

اعلنت دائرة التحقيقات في الهيئة، اليوم الثلاثاء، عن تمكن ملاكاتها في مكتب واسط من ضبط مسؤول وعدد من الموظفين في منفذ زرباطية..

15/10/2019 12:37:07

نائب عن الفتح: احزاب تهرب نفط الموصل الى تركيا بالحوضيات

كشف النائب عن تحالف الفتح حنين قدو، اليوم الثلاثاء، عن قيام بعض الاحزاب باستغلال آبار النفط في نينوى وتصدير نفطها ..

15/10/2019 12:34:05

العبادي يتحدث عن تهريب الحكومة الحالية لمسؤولين كانوا معتقلين!

اتهم رئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي، الحكومة الحالية بتهريب مسؤولين اثنين، كانا معتقلين لديها بسبب غياب آليات مكافحة الفساد،...

14/10/2019 13:43:07

>