وزير الموارد المائية: لا توجد أية مخاطر تهدد بغداد ومدن عراقية بسبب السيول التي سببتها موجة الامطار المستمرة منذ أيام

Tue, 26 Mar 2019 15:13:39

203

أكد وزير الموارد المائية جمال العادلي، الثلاثاء، انه لا توجد أية مخاطر تهدد بغداد ومدن عراقية بسبب السيول التي سببتها موجة الامطار المستمرة منذ أيام والمتوقع انتهاءها منتصف الاسبوع المقبل.

وقال العادلي، في مؤتمر صحفي ببغداد، اليوم، 26 آذار 2019، ان "لدى العراق بنية تحتية وسدود واهوار بامكانها استيعاب الامطار الغزيرة في جميع مدن البلاد"، مبينا ان "موجة الامطار الحالية لا ترقى لمستوى التهديد".

واضاف ان " بحيرة الثرثار على سبيل المثال تمتلك طاقة استيعابية تصل الى 45 مليار مكعب وسد الموصل يستوعب 10 مليار متر مكعب والاهوار قادرة على استيعاب مليارات الامتار المكعبة".

وأوضح ان " موسم الامطار الحالي كان وفيرا ومكن وزارته من خزن 32 مليار متر مكعب من المياه ستمكن العراق من الاكتفاء من المياه في الصيف المقبل وصيف عام 2020".

وأشار الوزير الى ان " خطر السيول الايرانية واقعي والعراق قادر على استيعاب اية مياه قادمة من ايران.

من جهة ثانية وجه العادلي، بالتأكيد على تفعيل لجان الفيضان في المحافظات والزيارات الميدانية الى مواقع العمل، حيث تفقد مدير عام شركة العراق العامة غني مهدي رئيس لجنة الفيضان في محافظة ديالى، لمتابعة ومراقبة مناسيب المياه في سد مندلي والسدود الاخرى ومياه الامطار والسيول القادمة من الحدود الشرقية لغرض وضع الخطط الاستباقية واتخاذ الاجراءات اللازمة لدرء خطر السيول والفيضانات.

وشدد على استنفار جميع الاليات والكوادر الهندسية والفنية في دوائر الوزارة في المحافظة ومعالجة وضع السداد الفيضانية في عموم المحافظة وتعلية اكتاف الوديان وفك الاختناقات وتطهير الانهر والجداول بصورة مستمرة لضمان انسيابية جريان مياه الامطار والسيول بشكل منتظم وضمن الخطط المرسومة.

وكانت خلية الاعلام الحكومي، أعلنت أمس الاثنين، ان وزارة الموارد المائية أكدت سيطرتها على موجات السيول الواردة الى عمود نهر دجلة نتيجة الامطار المتساقطة مؤخرا، حيث أشارت إلى ان الموجة الفيضانية سيتم توجيهها نحو منخفض الثرثار، مؤكدة استمرارها بمراقبة تطورات موجات السيول في المحافظات التي تقع ضمن مجرى النهر.


النصر تهدد بكشف اسماء الكتل السياسية المتحاصصة للدرجات الخاصة بـ”الغرف المظلمة”

هدد المتحدث باسم كتلة النصر النيابية فلاح الخفاجي، عن كشف اسماء الكتل السياسية المتحاصصة للدرجات ..

14/07/2019 16:51:05

عبدالمهدي يامر بفتح تحقيق في اعتداء مسلحين على رئيس الوقف الشيعي

أمر رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، الخميس، بفتح تحقيق فوري في حادثة اقتحام مسلحين لمبنى تابع لديوان الوقف الشيعي،

11/07/2019 18:58:07

النزاهة:فساد في تربية نينوى بمبلغ 139 مليار دينار

كشفت هيأة النزاهة عن قضيَّة فسادٍ كبرى في مديريَّة تربية محافظة نينوى، اليوم الاثنين، بمبلغ (139) مليار دينارٍ، فيما ...

08/07/2019 11:51:51

السجن لمسؤولين هاربين سابقين في وزارة الصحة بعد قيامهم بسرقة 6,5 مليار دينار

كشفت هيئة النزاهة، عن تفاصيل الأحكام الصادرة بحق ثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة، بعد ثبوت قيامهم بسرقة أكثر من ستة مليارات دينار

03/07/2019 10:58:02

>