صحيفة: استعدادات عراقية لمواجهة تداعيات تصاعد الصراع الأميركي الإيراني

Sun, 19 May 2019 16:20:49

225

تصاعدت خلال الساعات الماضية وتيرة التوتر في منطقة الشرق الأوسط على خلفية قيام الولايات المتحدة ودول أخرى، بسحب أغلب موظفيها من سفاراتها في بغداد ومستشاريها العسكريين، وتوجيه رعاياها بعدم السفر إلى العراق جراء المخاطر، وسط استعدادات عراقية لمواجهة تداعيات تصاعد الصراع الأميركي الإيراني.

 وذكرت صحيفة "القدس العربي" في تقرير لها نشر امس السبت، 18 أيار 2019، ان هذه الخطوات تعيد للأذهان ذكريات أجواء القصف الأميركي للعراق في مناسبات سابقة وخاصة بعد غزو الكويت عام 1991، مشيرة إلى انه "سيناريو مكرر" عندما سحبت الولايات المتحدة والدول الغربية رعاياها والمفتشين الدوليين من العراق وحشدت قواتها في المنطقة، تمهيدا لبدء الغزو عام 2003 حيث تتسارع الأحداث الآن مع قناعة تامة لدى العراقيين بأن بلدهم سيكون حتما إحدى ساحات المواجهة المتوقعة بين الطرفين.

وأضاف التقرير ان "مخاوف العراقيين وشعوب المنطقة زادت بعد تصاعد الاعتداءات على السفن التجارية للإمارات والسعودية في الخليج العربي مؤخرا إضافة إلى تعرض منشآت نفطية سعودية إلى هجمات بطائرات دون طيار، في ما يبدو انها رسائل إيرانية بأن المواجهة إذا ما وقعت ستكون شاملة في المنطقة".

فيما أكد مسؤولون أميركيون أن "سحب دبلوماسييهم من العراق سببه معلومات استخبارية جديدة عن تهديد وشيك وحقيقي على صلة مباشرة بإيران، حيث أصدرت السفارة الأميركية في بغداد، بيانا دعت فيه مواطنيها إلى عدم السفر للعراق، والإجراء ذاته اتخذته دول أخرى مثل هولندا وألمانيا التي سحبت مستشاريها العسكريين المتواجدين مع الجيش العراقي والبيشمركة".

وأوضح التقرير انه "في ظل المخاوف من تداعيات اندلاع النزاع، تصاعدت في العراق دعوات لمواجهة الحالة المتوقعة، ومنها إعلان حال الطوارئ لمواجهة التداعيات والتطورات على الساحة العراقية، فيما دعت اللجنة المالية في مجلس النواب، وزارة النقل لاتخاذ إجراءات احترازية سريعة لحماية الموانئ والأسطول البحري العراقي، مشددة على ضرورة البحث عن خطط للطرق البديلة للنقل وحركة التجارة في حال نشوب أي تصادم حربي في المنطقة".

وأشارت الصحيفة إلى ان "اجواء من التوجس الحقيقي تسود الشارع العراقي من تداعيات أمنية لأي نزاع أميركي إيراني على الأوضاع الداخلية في البلد الذي أنهى لتوه حربا مدمرة ضد تنظيم داعش، حيث أكدت مصادر عسكرية أن القيادات العسكرية في الجيش وجهت مقاتليها لرفع مستوى الجاهزية وأخذ الحيطة والحذر من استغلال الخلايا النائمة لتنظيم داعش اندلاع النزاع لرفع مستوى هجماتها الإرهابية في مختلف أنحاء البلاد".

وبينت ان "اندلاع اشتباكات في النجف سقط فيها قتلى وجرحى بين أنصار التيار الصدري وبعض قياداته المتهمة بالفساد، أثارت أيضا مخاوف من استغلال بعض التنظيمات المسلحة أجواء الصراع الأميركي الإيراني لنشر الفوضى وتصفية الحسابات وإعادة الصراع الطائفي في العراق".

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، أعلن في وقت سابق، عن إرسال حاملة الطائرات ابراهام لينكولن ومعها أربع قاذفات استراتيجية من نوع B52s إلى منطقة الشرق الأوسط بهدف ايصال رسالة واضحة وصريحة للنظام الإيراني من مغبة القيام بأي اعتداء ضد القوات الأميركية.

ر.إ


سائرون تتهم قيادات سياسية متنفذة بمنع فتح ملف شركات الهاتف النقال

قال النائب عن كتلة سائرون، علاء الربيعي، بوجود أسماء لشخصيات سياسية متنفذة وقفت مع شركات الاتصالات العاملة في العراق الذين كانوا..

16/10/2019 10:50:13

ضبط رئيس وأعضاء لجنة كشف في منفذ زرباطية لتعاطيهم الرشى

اعلنت دائرة التحقيقات في الهيئة، اليوم الثلاثاء، عن تمكن ملاكاتها في مكتب واسط من ضبط مسؤول وعدد من الموظفين في منفذ زرباطية..

15/10/2019 12:37:07

نائب عن الفتح: احزاب تهرب نفط الموصل الى تركيا بالحوضيات

كشف النائب عن تحالف الفتح حنين قدو، اليوم الثلاثاء، عن قيام بعض الاحزاب باستغلال آبار النفط في نينوى وتصدير نفطها ..

15/10/2019 12:34:05

العبادي يتحدث عن تهريب الحكومة الحالية لمسؤولين كانوا معتقلين!

اتهم رئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي، الحكومة الحالية بتهريب مسؤولين اثنين، كانا معتقلين لديها بسبب غياب آليات مكافحة الفساد،...

14/10/2019 13:43:07

>