دولة عربية تعاقب من لا يرتدي الكمامة... وتستثني هؤلاء!

Wed, 27 May 2020 13:20:24

129

المحرر : علي التميمي

مع تزايد عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم، تتشدد بعض الدول بالاجراءات الوقائية، وتفرض بعضها عقوبات على مواطنيها من أجل الحفاظ على صحتهم وتفادي الوقوع في كارثة صحية أكبر.

وفي هذا السياق، يبدو أن لبنان يتخذ اجراءات وقائية صارمة تفرض على المواطنين التشدد بها، كان آخرها فرض عقوبات على من لا يرتدي الكمامة، وفي حال المخالفة ثمة غرامات مالية. ورغم ذلك، يستثني القرار الصارم البعض من ارتداء الكمامة.

في الوقت الأخير، أعلنت المديريـة العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني، في بيان، أنه تطبيقاً لقرار وزير الداخلية والبلديات المبني على توصيات لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية ل‍فيروس كورونا، المتعلّقة بالتعميم على المواطنين والمقيمين على الأراضي اللبنانية، بضرورة وضع كمّامة واقية أثناء تنقّلاتهم، ومن أجل المحافظة على السلامة العامة، ستقوم قوى الأمن الداخلي، اعتباراً من يوم الجمعة 29/5/2020، بتنظيم محضر ضبط من الفئة الأولى من قانون السير، وقيمته /50.000/ ل. ل. بحق كل شخص لا يضع كمّامة واقية، أثناء انتقاله سيراً على الأقدام.

وأوضحت قوى الأمن الداخلي ، عبر مواقع التواصل الإجتماعي، أنه يُستثنى من وضع الكمامة السائق إذا وجد منفرداً في مركبة أو الأشخاص من ذات العائلة في مركبة واحدة.

وذكرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بأنه على المنتقلين على متن وسائل النقل العمومية (سيارة أجرة، فان، باص) وضع الكمّامة تحت طائلة تنظيم محضر ضبط، بالقيمة المذكورة أعلاه، بحق كل مخالف، والتأكيد على التقيّد بنظام المفرد والمزدوج، وبعدد الركّاب المحدّد لكل نوع منها.

وأشارت إلى أنه يُسمح بالانتقال على متن كل سيارة خصوصية لثلاثة أشخاص فقط (السائق ضمناً)، من غير العائلة الواحدة، شرط التزام الجميع بوضع الكمّامة.
وطلبت من المواطنين الكرام، ضرورة الإبلاغ عبر رقم الطوارئ /112/ عن أي حالة أو ممارسة تضرّ بالصحّة العامة في مواجهة فيروس كورونا وتخالف تدابير الوقاية والحماية.

ويشار الى ان لبنان يعد من الدول التي تسيطر نوعا ما على الوباء، خصوصا وانه لم يسجل حالات خيالة لاصابة ب‍فيروس كورونا. وقد اتخذ اجراءات صارمة منها قانون السير للمفرد والمزدوج، وأخيرا عقوبة لمن لا يرتدي الكمامة.


النزاهة تضبط مسؤولاً في تقاعد الأنبار متلبساً بالرشوة

أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحاديَّة عن تمكنها من تنفيذ عملية ضبطٍ لمسؤول في هيئة التقاعد الوطنيَّة – فرع الفلوجة متلبساً بالرشوة.

14/07/2020 14:15:34

بالوثائق... ملفات فساد الكهرباء وسلطانها رعد الحارس منها فضيحة محركات الخردة

طالبت النائبة عالية نصيف رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بالنظر في جملة من الخروقات وملفات الفساد والتي من ضمنها ما يتعلق بمخالفات الوكيل والمستشار المخضرم

12/07/2020 11:28:30

عالية نصيف تطالب بإلغاء عقد محطة الدورة الحرارية وتطهير وزارة الكهرباء من الفاسدين

طالبت النائبة عالية نصيف وزير الكهرباء بإلغاء عقد محطة الدورة الحرارية وعدم السماح بتمرير عقد محطة بيجي مع شركتي سيمنس وأوراسكوم،

08/07/2020 17:18:27

قاضي كبير: يجب الغاء نص مدى الحياة لقضاة المحكمة الاتحادية لان البعص فقدوا يقظتهم الذهنية والعقلية

دعا رئيس محكمة استئناف واسط الاتحادية/ رئيس جمعية القضاء العراقي، القاضي غالب عامر الغريباوي، إلى إلغاء النص الخاص بتأبيد العضوية في المحكمة الاتحادية الى مدى الحياة.

08/07/2020 12:59:41

>