ناسا تُطلق اسم عالمة فلك رائدة على تلسكوب فضائي

Tue, 02 Jun 2020 15:14:41

106

المحرر : هدى طالب

ستقوم وكالة الفضاء الأميركية، ناسا، بإطلاق اسم عالمة الفلك الأميركية، نانسي غريس رومان، على تلسكوبها من الجيل التالي، تكريمًا لها.

كانت رومان (1925–2018) أول شخص يتقلد منصب رئيس قسم الفلك بالوكالة، وأطلق عليها زملاؤها لقب “أم تلسكوب هابل الفضائي.” انضمت رومان إلى الوكالة في العام 1959، وأسست برنامجها الخاص بعلم الفلك الفضائي. وتعتبر أول امرأة تتقلد منصبا تنفيذيا في وكالة ناسا، شغلته لعشرات السنين، وتركت إرثًا من التلسكوبات الفضائية التي تركز على الكون الأوسع.

قال مدير وكالة ناسا، جيم بريدنستاين، إن رومان ساعدت ناسا على تطوير سمعتها في الفيزياء الفلكية وإطلاق تلسكوب هابل، أقوى تلسكوب في العالم.

وقالت وكالة ناسا في بيان، إن ’تلسكوب رومان الفضائي‘ (Roman Space Telescope)، الذي كان يُعرف سابقًا باسم ’تلسكوب المسح الميداني الواسع بالأشعة تحت الحمراء‘ (Wide Field Infrared Survey Telescope)، سيبحث في “الألغاز الفلكية الطويلة الأمد، مثل القوة الكامنة وراء توسع الكون، والبحث عن الكواكب البعيدة.” وسيكون تلسكوب رومان بحجم تلسكوب هابل نفسه، ولكن بمجال رؤية أكبر 100 مرة.

وقالت الوكالة إن رومان أسست طرقًا جديدة لاستكشاف أسرار الكون في وكالة ناسا. وقد أدركت أنه لكي يمكن رؤية الكون بشكل أكثر وضوحًا، يجب على ناسا إرسال تلسكوبات إلى الفضاء.


عالية نصيف تطالب بإلغاء عقد محطة الدورة الحرارية وتطهير وزارة الكهرباء من الفاسدين

طالبت النائبة عالية نصيف وزير الكهرباء بإلغاء عقد محطة الدورة الحرارية وعدم السماح بتمرير عقد محطة بيجي مع شركتي سيمنس وأوراسكوم،

08/07/2020 17:18:27

قاضي كبير: يجب الغاء نص مدى الحياة لقضاة المحكمة الاتحادية لان البعص فقدوا يقظتهم الذهنية والعقلية

دعا رئيس محكمة استئناف واسط الاتحادية/ رئيس جمعية القضاء العراقي، القاضي غالب عامر الغريباوي، إلى إلغاء النص الخاص بتأبيد العضوية في المحكمة الاتحادية الى مدى الحياة.

08/07/2020 12:59:41

برهم صالح يرفع دعوى قضائية ضد مديرعام سابق في وزارة الكهرباء اتهمه بالفساد

أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية العراقي، برهم صالح، اليوم الثلاثاء، أن رئاسة الجمهورية رفعت دعوى قضائية ضد مدير عام سابق في وزارة الكهرباء

07/07/2020 16:33:32

بالفيديو تعرض وفد وزاري رفيع من العراق للاعتداء في لبنان

تعرض وفد وزاري رفيع من العراق الى اعتداء في العاصمة اللبنانية بيروت مساء اليوم الجمعة خلال زيارة رسمية هناك.

04/07/2020 11:37:52

>