استرجاع اثار بابلية كانت بحوزة امراة لبنانية

Tue, 30 Aug 2016 15:08:40

536

المحرر : صادق الزين

سكاي عراق / بغداد/ اعلنت محكمة التحقيق المتخصصة بقضايا النزاهة والجريمة الاقتصادية وغسيل الأموال في بغداد أن جهودا قضائية أثمرت عن استرجاع أثر بابلي مهم للعراق بعد تهريبه إلى لبنان. ونقل بيان للمحكمة عن القاضي إياد محسن ضمد، إن العراق تسلم أثراً بابلياً كان بحوزة سيدة لبنانية ثرية، فتم اعادة إلى بغداد بجهود قضائية كبيرة”. وأضاف ضمد أن “الأثر عبارة عن رأس لتمثال الملك {سنطرق} وهو احد الآثار البابلية المهمة والمقيدة في سجلات المتحف العراقي للآثار والتراث”. وأوضح القاضي ان “شكوى أقيمت منذ مدة من قبل الهيئة العامة للآثار والتراث حول وجود اثر عراقي مهرّب في بيت سيدة لبنانية تهتم بجمع الآثار”. وبين أن “المحكمة اتخذت سلسلة من الإجراءات التحقيقية تضمنت إصدار أوامر قبض بحق المتهمة اللبنانية وتنظيم نشرة دولية للقبض عليها بالتعاون مع المديرية العربية والدولية لتنفيذ أوامر القبض مع مديرية الانتربول الدولية”. واشار قاضي الجريمة الاقتصادية الى ان “عدداً من مؤسسات الدولة تولت إقامة دعاوى مدنية أمام المحاكم اللبنانية وكانت هناك قرارات كانت صادرة لمصلحة العراق نتيجة الضغط الذي قامت به محكمتنا لإصدار أوامر القبض ومنعت المتهمة على إثرها من السفر”. واضاف ان “المتهمة قامت نتيجة الدعاوى بتسليم الأثر الى السفارة العراقية بغية تسليمه للهيئة العامة للآثار والتراث”. وتابع ضمد ان “العراق طالب المتهمة بدفع الرسوم ومصاريف الدعاوى التي تكبدها العراق للحصول على هذا الأثر، وحصل على ذلك بموجب صك سددته المتهمة وسلّم إلى الجهات المختصة”.


النزاهة تضبط مسؤولاً في تقاعد الأنبار متلبساً بالرشوة

أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحاديَّة عن تمكنها من تنفيذ عملية ضبطٍ لمسؤول في هيئة التقاعد الوطنيَّة – فرع الفلوجة متلبساً بالرشوة.

14/07/2020 14:15:34

بالوثائق... ملفات فساد الكهرباء وسلطانها رعد الحارس منها فضيحة محركات الخردة

طالبت النائبة عالية نصيف رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بالنظر في جملة من الخروقات وملفات الفساد والتي من ضمنها ما يتعلق بمخالفات الوكيل والمستشار المخضرم

12/07/2020 11:28:30

عالية نصيف تطالب بإلغاء عقد محطة الدورة الحرارية وتطهير وزارة الكهرباء من الفاسدين

طالبت النائبة عالية نصيف وزير الكهرباء بإلغاء عقد محطة الدورة الحرارية وعدم السماح بتمرير عقد محطة بيجي مع شركتي سيمنس وأوراسكوم،

08/07/2020 17:18:27

قاضي كبير: يجب الغاء نص مدى الحياة لقضاة المحكمة الاتحادية لان البعص فقدوا يقظتهم الذهنية والعقلية

دعا رئيس محكمة استئناف واسط الاتحادية/ رئيس جمعية القضاء العراقي، القاضي غالب عامر الغريباوي، إلى إلغاء النص الخاص بتأبيد العضوية في المحكمة الاتحادية الى مدى الحياة.

08/07/2020 12:59:41

>